عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم يوم أمس, 07:52 AM
السمو غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 5
 تاريخ التسجيل : Jun 2025
 فترة الأقامة : 4 يوم
 أخر زيارة : اليوم (06:15 PM)
 المشاركات : 1,602 [ + ]
 التقييم : 1000
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي من تجاوز عن المعسر تجاوز الله عنه





في الصحيحين عَنْ حُذَيْفَةَ رضي الله عنه، أَنَّهُ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: «تَلَقَّتِ المَلَائِكَةُ رُوحَ رَجُلٍ مِمَّنْ كَانَ قَبْلَكُمْ، قَالُوا: أَعَمِلْتَ مِنَ الخَيْرِ شَيْئًا؟ قَالَ: كُنْتُ آمُرُ فِتْيَانِي أَنْ يُنْظِرُوا وَيَتَجَاوَزُوا عَنِ المُوسِرِ، قَالَ: قَالَ: فَتَجَاوَزُوا عَنْهُ»[1].



معاني المفردات:

تَلَقَّتِ: أي استقبلت عند الموت.



فِتْيَانِي: جمع فتى وهو الأجير والخادم.



يُنْظِرُوا: أي يُمهلوا.



وَيَتَجَاوَزُوا: أي يتسامحوا في الاقتضاء، والاستيفاء.



ما يستفاد من الحديث:

1- فضل إنظار المعسر والوضع عنه إما كل الدين، وإما بعضه من كثير أو قليل.



2- فضل المسامحة في الاقتضاء، وفي الاستيفاء سواء استوفى من موسر أو معسر.



3- فضل الوضع من الدَّين.



4- لا يُحتقر شيء من أفعال الخير فلعله سبب السعادة والرحمة.



5- الحث على عدم تعنيف المعسر والتلطف به.



6- رحمة الإسلام ورفقه بأصحاب الأعذار وحثه على التجاوز عنهم.



lk j[h,. uk hglusv hggi uki





رد مع اقتباس